تصنيف المقاولين

حيث ان للتصنيف اهمية كبرى لدى المقاولين، وحرصا من مجموعة غيث المملكة على التوعية في المقام الاول، نستعرض فيما يلي نبذه عن ماهية التصنيف وعناصره والية التصنيف.

ماهو التصنيف:

التصنيف هو مؤشر لتحديد قدرة واختصاص المقاول بما يتلاءم مع امكانياتة الذاتية والمالية والفنية والإدارية والتنفيذية لوضعه في المجال والدرجة التي تناسبة.

أهداف التصنيف:

  • المساهمة في توفير مقاولين مؤهلين في مجالات الإنشاء والتشغيل والصيانة
  • المساهمة في تنظيم قطاع الإنشاء والتشغيل والصيانة
  • المساهمة في التنمية النوعية للبناء والتشييد
  • المساهمة في رفع مستوى أداء المقاولين لتحقيق الجودة النوعية في تنفيذ المشاريع
  • المساهمة في تحقيق المنافسة المتكافئة بين المقاولين.

دور التصنيف في التنمية النوعية للبناء والتشييد:

للتصنيف دور كبير وفعال في التمنية النوعية للبناء والتشييد من خلال مايلي:

  • تأهيل الشركات والمؤسسات وتهيئتها للدخول في المنافسات العامة
  • المساهمة في دعم وتسريع عملية التنمية من خلال تنفيذ المشروعات للقطاعين العام والخاص بكفاءة عالية وحسب الشروط والمواصفات المتفق عليها وبالمدة الزمنية المحددة.
  • المساهمة في توطين الخبرات العالمية بقطاع المقاولات
  • المساهمة في تنفيذ المشاريع الحكومية بجودة عالية.

منهجية التصنيف

  • دراسة وتحليل البيانات والمستندات والنماذج القانونية والمالية والفنية المقدمة من قبل المقاول.
  • قيام المتخصصين بالوكالة بزيارة للمقر الرئيسي للمقاول وزيارة ميدانية لمواقع المشاريع التي تحت التنفيذ للتحقق من البيانات المقدمة وتقويم إمكانية المقاول.
  • أخذ مرئيات الجهات الحكومية المالكة للمشاريع حول أداء المقاول ومستوى تنفيذه للمشاريع وجودة العمل واعتبارها جزءا أساسيا في التصنيف.
  • تطبيق معايير موحدة لتقويم إمكانيات المقاول المالية والفنية والإدارية والتنفيذية بأوزان محددة وحسب نماذج قياسية لتحديد الدرجة المستحقة للمقاول.

 

 

المهام الرئيسية لوكالة تصنيف المقاولين

تقوم وكالة الوزارة لشؤون تصنيف المقاولين بتحقيق اهداف التصنيف من خلال المهام التالية:

  • تقويم مقدرة المقاولين المالية والفنية والإدارية والتنفيذية، لتنفيذ المشروعات الحكومية المتصلة بمجال عملهم واختصاصهم.
  • تحديد مجالات ودرجات التصنيف والحدود المالية لها وتطويرها كلما دعت الحاجة لذلك.
  • وضع اسس موحدة للتقويم والحصول على اسلوب مناسب لتصنيف المقاولين في الدرجات والتخصصات المختلفة عن طريق تطبيق عناصر ومعايير موحدة.
  • إصدار شهادات التصنيف للمقاولين بالمجالات والدرجات
  • توفير المعلومات اللازمة عن التصنيف والمقاولين المصنفين
  • تطوير اداء الوكالة وإحداث التغيرات التنظيمية المناسبة لتمكينها من اداء المهام المنوطة بها.
  • توعية المقاولين بأهمية التصنيف والية واثره الإيجابي على اداء المقاولين وتنفيذ المشاريع.

مجالات التصنيف ودرجاتها وحدودها المالية

بعد القيام بعدة دراسات ومراحل تم تقسيم مجالات التصنيف الى (أعمال التنفيذ، أعمال التشغيل والصيانة) وحددت مجالات التصنيف ودرجاتها وحدودها المالية، والحد المالي الأعلى لقيمة المشروع الموحد الذي يمكن إسناده للقاول دون تصنيف على النحو التالي:

الحدود المالية الواردة أدناه هي وفق قرار مجلس الوزراء رقم 155 وتاريخ 5/6/1429
الذي قضى برفع الحدود المالية بنسبة ( 40% ) أربعين في المائة .

 

ويعد المصنف في مجال او اكثر من مجالات أعمال التنفيذ مصنفاً في أعمال التشغيل والصيانة في المجال نفسة، أو المجالات نفسها وبالدرجة ذاتها.

عنــــاصر ومعايير التصنيف

يتم تطبيق عناصر ومعايير موحده على جميع المقاولين لتحقيق الجودة والعدالة .

مجالات التصنيف

مجالات التصنيف والنشاطات التابعة لها تتضمن أعمال المقاولات لأغراض التصنيف مجالات إنشائية و أخرى لأعمال الصيانة و التشغيل و يمكن أن يصنف المقاول في أي من هذه المجالات مع النشاطات المتعلقة بها

 

التقيم والية التصنيف

تقوم عناصر ومعايير التصنيف بأسلوب موضوعي يستخدم فيه نموذجا رياضيا بأوزان ونقاط ادرجت ضمن برنامج حاسوبي للقياس يقدر الدرجات والمجال الذي حققة المقاول المصنف عليه.

حيث يتم تقويم المقاول في اي درجة ومجال على اساس مائة نقطة تقسم بين العناصر والمعايير ويحصل المقاول على نقاط لكل عنصر او معيار بناء على قيمة المعلومات الموثوقة التي، ولكي يتم تصنيف المقاول في درجة ومجال ما يلزم ان يحصل على ما يلي:

  • الحد الادنى من النقاط المخصصة لعنصر المشاريع في الجانب الفني
  • الحد الادني من النقاط المخصصة للجانب المالي
  • الحد الادنى لمجموع النقاط الكلية للتصنيف في مجال ودرجة معينة.

 

استطلاع رأي مالك المشروع

لتأكيد صحة بيانات المشاريع المقدمة من المقاول مع بيان رأي المالك في جودة العمل والتقيد ببنود العقد والتنظيم والفعالية وتعاون المقاول وتقدم سير العمل وكذلك  قدرته على تنفيذ الأعمال المطلوبة خلال الفترة المتفق عليها.

ويتم بين وكالة التصنيف المقاولين والجهات الحكومية الاخرى بما يخدم الصالح العام وبما يضمن دقة المعلومات عن مستوى الأداء في التنفيذ حيث يتم تزويد الوكالة بالمعلومات الخاصة بالمشاريع في الجهات الحكومية سواء التي تم تنفيذها أو التي تم تنفيذها أو التي تحت التنفيذ.

وتقوم الجهات الحكومية يتزويد الوكالة بصور خطابات الإنذار أو توقيع الغرامات على المقاولين أو سحب المشاريع أو الإشعار عن أخطاء التنفيذ أو  الإخلال بالعقد والمواصفات حيث يؤخذ بهذه المعطيات عند تصنيف المقاولين.

آلية تعبئة وإجراءات استطلاعات الرأي

إنفاذا لتعميم صاحب السمو الملكي وزير الشئون البلدية والقروية رقم (79379) وتاريخ 14/11/1429هـ ، وحيث تم وضع نموذج استطلاع الرأي وإتاحة طباعته بنسختيه العربية والانجليزية على موقع وكالة الوزارة لشئون تصنيف المقاولين في الانترنت (http://contractors.momra.gov.sa/Default.aspx )

فإن آلية إجراءات تعبئة وتقديم استطلاعات الرأي ستتم على النحو التالي :

 

أولا : مشاريع داخل المملكة العربية السعودية :

– يطلب المقاول من الجهة المالكة للمشروع تعبئة نموذج استطلاع عن المشروع وتقوم الجهة بطباعة نموذج استطلاع الرأي من موقع الوزارة على الشبكة العالمية وتعبئته والمصادقة عليه وختمه وتسليمه للمقاول حال طلبه بعد وضعه في ظرف وختمه بالختم السري للجهة .

– يقدم المقاول لوكالة تصنيف المقاولين نموذج استطلاع رأي لكل مشروع مع النماذج الخاصة بالتصنيف ويفتح فقط بمعرفة المسئولين في وكالة تصنيف المقاولين .

 

ثانيا : مشاريع داخل البلاد العربية :

– تقوم الجهة المالكة للمشروع بتعبئة نموذج استطلاع الرأي (نسخة باللغة العربية) بعد طباعة النموذج من موقع وكالة تصنيف المقاولين على شبكة الانترنت وتسلمه للمقاول بعد وضعه في ظرف مغلف ومختوم بختم الجهة .

– يقوم المقاول بتسليم الظرف للسفارة أو للقنصلية السعودية أو للملحق التجاري السعودي ويتم فتحه بمعرفتهم ويصادق على صحة التواقيع ثم يعاد للمقاول بعد وضعه في ظرف وختمه بالختم السري .

– يقوم المقاول بتسليم الظرف مختوما لوكالة تصنيف المقاولين ويفتح بمعرفة المختصين في الوكالة .

 

ثالثا : مشاريع خارج البلاد العربية :

تطبق إجراءات ما ورد في الفقرة (ثانيا) أعلاه ولكن يعبأ نموذج استطلاع الرأي (نسخه باللغة الانجليزية) .

ملاحظات هامة :

1 – لن يتم قبول أي عقد مشروع لا يرفق معه نموذج استطلاع رأي معبأ من الجهة المالكة للمشروع .

2 – المشاريع التي سبق تقديمها في التصنيف السابق يقدم لها نموذج استطلاع رأي . ويمكن للمقاول معرفة هذه المشاريع عند الإطلاع على موقع الوزارة في الانترنت تحت رابط ( مشاريع مطلوب لها استطلاعات) ..